افضل واشهر انواع السيارات اليابانيه موديل 2020

 تعتبر السيارة والتي تسمى بالإنجليزية Car كما هو معروف من أهمّ الوسائل المستخدمة في النقل والمواصلات والتي صممت خصيصا للشوارع فكما هو معروف لدى الجميع ان السيارة  تتكوّن من أربع عجلات ومُحرّك يَعمل بالوقود ، أو احد المَصادر البديلة للطاقة. ويوجد العديد من أشكال وأنواع وألوان السيارات ، فتتكون السيارات من 20 الى 30 الف جزء؛ كالبطارية، والأسلاك، والمضخات، والفلاتر، والإطارات، والأضوية، والمكيّفات، والزجاج، والحساسات، وغيرها من الأجزاء.

كان الظهور الأول مرة للسيارة في منتصف القرن ال18 ميلادي ؛ وكانت وقتها تعمل بالبخار آنذاك ،
 واستمرّت السيارة في التطور الى ان ظهرت اول سيارة في المانيا عام 1985 وكان  أوّل ظهور لها على يد الألماني كارل بنز، تعمل بمحرّك احتراق داخلي يعتمد على الغازولين وبقوة المحرك التي تبلغ 0.75 حصان وسعة  958 سم³  .

 ومن وقتها الى الآن اصبحت الشركات في الدول الصناعية تتسابق لإنتاج السيارات الخاصّة بها، ومن ضمن هذه الدول كانت اليابان التي اشتهرت بإنتاجها للسيارات وذلك  بحجم إنتاجٍ بلغ 7 مليون سيارة تقريباً في عام 2011م. التي أصبحت المُصنّع الثاني في العالم في انتاج السيارات بعد دولة الصين المعروفة بضخامة انتاجها .

 الإنتاج الياباني للسيارات

 فكما هو معروف ان انتاج السيارات  من أهمّ الصناعات التي يعتمد عليها الاقتصاد الياباني فصِناعة السيارات في اليابان واحدةً من اهم ركائز الصناعة في اليابان فليس بالغريب ان يتمّ تصنيف اليابان كواحدةٍ من أفضل الدول في مجال تصنيع السيارات وحصلت على الترتيب كثالث افضل دولة في انتاج السيارات في ستينيات القرن الماضي .

 كما ساهمت اليابان  ما يُقارب 11.9% من انتاج السيارات العالمي عام 2011ميلادي .
فبِسبب النقص الكبير في الوقود  توجّهت صناعة السيّارات في اليابان إلى  صناعة السيارات الكهربائية وذلك  بعد الحرب العالمية الثانية ؛ حيث بلغ عدد السيارات الكهربائية المصنّعة في عام 1949م ما يقارب 3300 سيارة، ثم ما لبثت أن تعود السيارات ذات مُحرّك الاحتراق الداخلي، حتى ستينيات القرن الماضي، وبدأ بعد ذلك التوجّه إلى السيارات الكهربائية بسبب مَشاكل التلوث البيئي الناتجة عن حرق الغازولين والديزل.
 تَنوّعت السيارات الكهربائية المصنّعة، والتي بدأت باستخدام بطاريات هيدريد النيكل المعدنية التي استطاعت السير مسافة تبلغ 200 كم تقريباً في عملية الشحن الواحدة، بالإضافة إلى بطاريات أيونات الليثيوم التي اصبح استخدمها شائعا فيما بعد. حيث تمكنت اليابان من صناعة السيارات الهجينة (بالإنجليزية: Hybrid Cars)،
 والتي تعتمد على وجود مُحرّكين؛ أحدهما كهربائي، والآخر محرك احتراق داخلي، وقد تميزت هذه السيارات بقُدرتها على استغلال الوقود بشكلٍ فعّال، وتخفيض الانبعاثات الغازيّة التي تحدث ضررا بشكلٍ كبي وتزيد من نسبة التلوث. في القرن الحادي والعشرين، فقد تمكنت اليابان من صناعة سيارات تعمل بخلايا الوقود (بالإنجليزية: Fuel Cell Cars) والتي تعتمد على التّفاعل الكيميائي بين الهيدروجين والأكسجين المَوجود في الهواء الجوي.

 افضل وأشهر أنواع السيارات اليابانية 


 اشتهرت السيارات اليابانية بمواصفاتها العالية، وأفضليتها على كثير من السيارات، وفي الآتي أنواع السيارات اليابانية التي اشتهرت في العالم حسب مُسمّى الشركة المصنّعة:

تويوتا (Toyota)،

 تأسست تويوتا  عام 1937م على يد كشيرو تويودا ، وتعدّ أفضل شركة مُصنّعة للسيارات في اليابان وعلى مستوى العالم؛ حيث تنتج عشرة ملايين سيارة في السنة الواحدة، كما تميّزت شركة تويوتا بإنتاجها للسيّارات الهجينة،



وتعدّ سيارة تويوتا بريوس الهجينة أكثر السيارات الهجينة مبيعاً في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ذلك، اعتبرت سيارة تويوتا كورولا أكثر السيارات مبيعاً في عام 2016م، حيث بلغ إجمالي السيّارات المُباعة في ذلك العام الى 634298 ألف  سيارة.

نيسان (Nissan)،

 تأسّست شركة نيسان في عام 1933م كفرع لشركة داتسون، لتَنشأ شركة واحدة فيما بعد تحمل اسم نيسان. تعدّ شركة نيسان ثاني واصبحت ثاني اكبر الشركات اليابانية في انتاج السيارات ، وتتميز سياراتها بقوتها وصوتها المنخفض،



 وقد تَميّزت هذه الشركة بإنتاجها لسيارة نيسان ليف الكهربائيّة والتي حَصدت لقب سيّارة العالم في عام 2011 ميلادي . حيث تمكنت شركة نيسان من انتاج  5 مليون سيارة سنويّاً، وتمتلك شركة نيسان حاليّاً كلاً من مصنع إنفنيتي للسيارات، وداتسون. هوندا

(Honda)،

 تُعدّ شركة هوندا إحدى الشّركات الراّئدة في صِناعة السيّارات والدراجات النارية، وقد تأسّست في عام 1948م كشركة لصناعة الدراجات النارية، واستطاعت إنتاج أوّل سيّارةٍ لها في عام 1963م من النوع S500،



واعتبرت سيارة هوندا سيفيك أكثر السيّارات مَبيعاً في العامَين 1972م و1986م، هذا وصَنعت شركة هوندا سيّاراتٍ صديقة للبيئة، واستَخدمت الشركة أنظمة المُحرّكات الهَجينة . بعد فترة ليست بالطويلة من نجاحات شركة هوندا أسّست شركة أكورا كفرع لها لصناعة السيارات الفاخرة.

سوزوكي (Suzuki)،

تأسست  سوزوكي في عام 1909 ميلادي كشركة لصناعة آلات النسيج، وفي عام 1955م استطاعت إنتاج أوّل سيارة لها بسعة محرك 3600 سم³،



وتُصنَّف ضمن أفضل عشر شَركات في تصنيع السيارات في العالم.تأسّست مازدا ( Mazda)  في عام 1920م، واستطاعت صناعة أول سيارة لها في عام 1960م من نوع R360. في الوقت الحالي، تحتلّ سيارات مازدا المرتبة السادسة من حيث قلّة أعطالها، والمرتبة الثانية من حيث كُلفة أعطالها.

سوبارو (Subaru)،

 شركة سوبارو كانت مملوكة لشركة فوجي للصّناعات الثقيلة، واستلهم شعارها من مَجموعة النّجوم السبعة التي أُطلق عليها اسم نجوم الثريا، وقد صَنعت أوّل سيارة لها في عام 1954م،



وتتميز سياراتها بنظام الدفع الرباعي ومحرّكات البوكسر التي تُقلّل من الاهتزازات وزيادة ثبات السيارة أثناء انعطافها. تحتلّ سيارات سوبارو المرتبة الخامسة من حيث قلة أعطالها.

ميتسوبيشي (Mitsubishi)،


تأسست شركة ميتسوبيشي في عام 1870م كشركة للشحن، وقد استَطاعت صِناعة أوّل سيارة في عام 1917م، وتشتهر ميتسوبيشي بسيّاراتها القادرة على السير في الطرق الوعرة مثل سيارة ميتسوبيشي لانسر، وباجيرو،

وقد استطاعت شركة ميتسوبيشي أن تكون مصدر إلهامٍ تقني للعديد من شركات السيارات مثل: شركة بروتون الماليزية، وشركة هيونداي الكورية، والعديد من شركات السيارات الصينية، واحتلّت سيارات ميتسوبيشي المركز السادس من حيث قلة أعطالها.

 ليكزس (Lexus)،

هي إحدى شركات السيارات المنبثقة عن شركة تويوتا، وقد تأسست في عام 1989م، وتبيع سنويا نصف مليون سيارة.


 سيارات يابانية أخرى

 ديهاتسو (Daihatsu)،

 هي من أقدم الشّركات اليابانية المُتخصّصة في صناعة السيارات الخاضعة لرئاسة شركة تويوتا حالياً، وتأسّست ديهاتسو عام 1951 ميلادي. كما اشتهرت ديهاتسو بإنتاج السيارات المُناسبة للسير في المدن وعلى الطرق الوعرة،



 والتجارية، وقد دخلت السوق الأمريكي لخمس سنوات منذ عام 1987م الى عام 1992م. وقد تمّ سحبها من السوق الأوروبية في عام 2013م.

 إيسوزو (Isuzu)،

 تأسست شركة إيسوزو في عام 1918م، كشركة لبناء السفن والأغراض الهندسية، وفي عام 1922م،



 استطاعت صناعة أوّل سيارة من طراز أ9 A9، أمّا الآن فهي متخصّصة بصناعة شاحنات النقل التجارية التي تعمل على محركات الديزل.

هينو(Hino)،

 تمكنت شركة هينو اليابانية من صناعة السيارات في منتصف القرن العشرين؛



 حيث صَنعت أوّل سيّارة في عام 1953م،أما الآن فهي متخصّصة بصناعة شاحنات النقل التجارية.


 ميتسوكا (Mitsuoka)،

 هي من أصغر الشركات اليابانية المُتخصّصة في صناعة السيارات،



 وتتميّز بفخامة سياراتها المنبثقة من الطراز البريطاني القديم في السيارات، وتعتمد في تصنيع سيّاراتها على سيارات شركة نيسان.

NEMO
NEMO